دعوة للحياة

مقالات الموقع

التجارب في حياتنا

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

التجارب في حياتنا (مت 4:1)

•        التجربه اخرج منها مهزوم أو أخرج منها منتصر

•        يعقوب ١٤:١وَلكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُجَرَّبُ إِذَا انْجَذَبَ وَانْخَدَعَ مِنْ شَهْوَتِهِ.

•        أنجذب :تختص بالعاطفه – أنخدع : خاص بالفكر

مباديء في التجربه

•        1- نقطة الإحتياج هي نقطة التجربه :

•        2 كورنثوس ١١:٢لِئَلاَّ يَطْمَعَ فِينَا الشَّيْطَانُ، لأَنَّنَا لاَ نَجْهَلُ أَفْكَارَهُ

•        لابد ان أقف أمام نقطة الضعف أمام الرب وأقول له أمنها .

•        النقطه الضعيفه التي بداخلنا هي التي نسقط منها .

•        كثير مانهزم من صور اترسمت بداخلي  .

الحــــل:

•        خد قرارات وقت قوتك تشيلك وقت ضعفك .

2- ما ينقصك ليس هو مصدر الحياة:

•        لايمكن أن أوقف حياتي في شعوري بشيء ينقصني .

•        مثال:راحيل :- التكوين ١:٣٠فَلَمَّا رَأَتْ رَاحِيلُ أَنَّهَا لَمْ تَلِدْ لِيَعْقُوبَ، غَارَتْ رَاحِيلُ مِنْ أُخْتِهَا، وَقَالَتْ لِيَعْقُوبَ: «هَبْ لِي بَنِينَ، وَإِلاَّ فَأَنَا أَمُوتُ!».

•        كل جوع في حياتنا انما هو عربون لاحتياجنا للرب

•        دعونا لا نجعل الحياه أفراح مؤجله

3- إحذرربط  ما هو وقتي بما هو أبدي

•        إبليس يريدأن يربطني بما هو وقتي وينسيني ماهو أبدي

•        مثال : الفتيه الثلاثه (واجهم بالضجه والتمثال واتون النار) دانيال ١٦:٣فَأَجَابَ شَدْرَخُ وَمِيشَخُ وَعَبْدَنَغُوَ وَقَالُوا لِلمَلِكِ: «يَا نَبُوخَذْنَصَّرُ، لاَ يَلْزَمُنَا أَنْ نُجِيبَكَ عَنْ هذَا الأَمْرِ

4- طرق الله غير طرقنا

•        مرات نريد أن يعمل الله أمور علي طريقتنا

•        المعجزات لم تغير الناس لكن المحبه هي التي غيرت الناس .

•        الحياة مع المسيح ليست مطامع لكن الحياة مع المسيح هي علاقة حب

•        5- لا تجرب الرب إلهك

•        الرب أعطانا كل ما يلزم لنؤمن

•        1 كورنثوس ٩:١٠وَلاَ نُجَرِّبِ الْمَسِيحَ كَمَا جَرَّبَ أَيْضًا أُنَاسٌ مِنْهُمْ، فَأَهْلَكَتْهُمُ الْحَيَّاتُ.

6- المساومه

•        لاتكسر القيمه الاهيه في حياتك ولا تقدم تنازلات ام مساومات إبليس

•        الأمثال ٣:١١اِسْتِقَامَةُ الْمُسْتَقِيمِينَ تَهْدِيهِمْ، وَاعْوِجَاجُ الْغَادِرِينَ يُخْرِبُهُمْ.

ابيجايل المرأه العظيمه

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF


شخصية ابيجايل

- معنى الكلمة «أبيجايل» بهجة أبيها، ويبدو أنه من اللحظة التي ولدت فيها كانت أشبه الكل بالقمر الجميل الذي رآه الأعرابي ذات ليلة وهو يسير في قلب الصحراء وقد استوى بدرا، وقد ألقى نوره الفضي في كل مكان، فأخذ الأعرابي بسحر جماله، وهتف، وهو يتطلع إليه قائلاً: ماذا أقول لك؟ هل أقول لك رفعك الله؟ وها أنت مرتفع!! جملك الله؟ وها أنت جميل وما بعدك من جمال! إذا فكل ما أقول أبقاك الله على ما أنت عليه من رفعة وجمال! وربما قال أبو الصغيرة أبيجايل وهو يتطلع إليها بهذا الإحساس المفرط من البهجة والمسرة، وقد أشرقت العناية على نفسه، وعلى بيته بهذه الجميلة الرائعة البهية

-صفات ابيجايل :

جميلة الصوره -جيدة الفه*-

شجاعه :(عدد18)تبادر بالذهاب الي داود لتصحيح موقف زوجهاوفي(عدد34)قال داود لها انها ان لم تبادر لكان قد قتل نابال ولم يبقه للصباح*

كريمه :آخذت من كل شيء بوفره 200رغيف-2زق من الخمر - 5 خرفان جاهزه للذبح - 5 كيلات فريك - 200 قرص تين ولا يظهر هذا الكرم في تعداد الخبز والخمر والخراف والفريك والزبيب والتين، الذي قدمته بكثرة ووفرة، بل في ذلك الاستحياء الذي قدمته به، إذ هو لا يصلح قط لداود، فإنه أعلى وأسمى من هذا كله بل هو: «للغلمان السائرين وراء سيدي».

حكيمه : (عدد 19)لم تخبر زوجها لعلمها أنه سيرفض وهذا سيعرض حياتهما بالخطر*

(عدد22)تظهر حكمتها في انها عندما رات داود :

أسرعت:أي لم تنتظر حتي يأتي إليها وهنا تظهر حكمتها لكي تعلن عن أحتياجها لداود*

نزلت : هنا يظهر تواضعها*

سقطت : لتظهر له تقديرها*

4- سجدت : لتظهر طاعتها له,وسجدت مره أخري في عدد 41 عنما ارسل اليها داود لتكون له زوجه اعلان عن قبولها له

-في عدد26 تظهر صفه جميله في شخصيتها وهي تقواها اذ تقول حي هو الرب (وهي نفس الجمله التي قالها ايليا وهي كانت شعاره فلم تكن فقط تقدر داود لشخصه بل من أجل أنه خادم للرب فشعرت ان الاهانه التي وجهت اليه ليست له بل للرب

ولا يظهر هذا الكرم في تعداد الخبز والخمر والخراف والفريك والزبيب والتين، الذي قدمته بكثرة ووفرة، بل في ذلك الاستحياء الذي قدمته به، إذ هو لا يصلح قط لداود، فإنه أعلى وأسمى من هذا كله بل هو: «للغلمان السائرين وراء سيدي».

-لقد ذكي داود حكمتها في عدد33 عندما قال لها انها بتصرفها هذا منعت داود من سفك الدماء

*الشواهد الكتابيه التي تكلمت عن ابيجايل:

تكلم الكتاب عن ابيجايل في العهد القديم في الشواهد من 1صم25الاصحاح بالكامل

صموئيل الأول ٣:٢٧

وَأَقَامَ دَاوُدُ عِنْدَ أَخِيشَ فِي جَتٍّ هُوَ وَرِجَالُهُ، كُلُّ وَاحِدٍ وَبَيْتُهُ، دَاوُدُ وَامْرَأَتَاهُ أَخِينُوعَمُ الْيَزْرَعِيلِيَّةُ وَأَبِيجَايِلُ امْرَأَةُ نَابَالَ الْكَرْمَلِيَّةُ.

صموئيل الأول ٥:٣٠

وَسُبِيَتِ امْرَأَتَا دَاوُدَ: أَخِينُوعَمُ الْيَزْرَعِيلِيَّةُ وَأَبِيجَايِلُ امْرَأَةُ نَابَالَ الْكَرْمَلِيِّ.

صموئيل الثاني ٢:٢

فَصَعِدَ دَاوُدُ إِلَى هُنَاكَ هُوَ وَامْرَأَتَاهُ أَخِينُوعَمُ الْيَزْرَعِيلِيَّةُ وَأَبِيجَايِلُ امْرَأَةُ نَابَالَ الْكَرْمَلِيِّ.

صموئيل الثاني ٣:٣

وَثَانِيهِ كِيلآبَ مِنْ أَبِيجَايِلَ امْرَأَةِ نَابَالَ الْكَرْمَلِيِّ، وَالثَّالِثُ أَبْشَالُومَ ابْنَ مَعْكَةَ بِنْتِ تَلْمَايَ مَلِكِ جَشُورَ،

صموئيل الثاني ٢٥:١٧

وَأَقَامَ أَبْشَالُومُ عَمَاسَا بَدَلَ يُوآبَ عَلَى الْجَيْشِ. وَكَانَ عَمَاسَا ابْنَ رَجُل اسْمُهُ يِثْرَا الإِسْرَائِيلِيُّ الَّذِي دَخَلَ إِلَى أَبِيجَايِلَ بِنْتِ نَاحَاشَ أُخْتِ صَرُويَةَ أُمِّ يُوآبَ.

أخبار الأيام الأول ١٦:٢

وَأُخْتَاهُمْ صَرُويَةُ وَأَبِيجَايِلُ. وَبَنُو صَرُويَةَ: أَبْشَايُ وَيُوآبُ وَعَسَائِيلُ، ثَلاَثَةٌ.

أخبار الأيام الأول ١٧:٢

وَأَبِيجَايِلُ وَلَدَتْ عَمَاسَا، وَأَبُو عَمَاسَا يَثْرُ الإِسْمَاعِيلِيُّ.

أخبار الأيام الأول ١:٣

وَهؤُلاَءِ هُمْ بَنُو دَاوُدَ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي حَبْرُونَ: الْبِكْرُ أَمْنُونُ مِنْ أَخِينُوعَمَ الْيَزْرَعِيلِيَّةِ. الثَّانِي دَانِيئِيلُ مِنْ أَبِيجَايِلَ الْكَرْمَلِيَّةِ.

ابناء ابيجايل

دانيئيل أو دانيال:
أحد أبناء داود من ابيجايل وقد ولد في حبرون (1 اخبار 3: 1) ويدعى باسم كيلآب في 2 صم 3: 3. ابيجاي...
عَماسا
اسم عبري اختصار لاسم عماساي وهو: اسم عبري اختصار لاسم عماساي وهو: (2 صم 17: 25 و 1 اخبار 2: 17). ...
كيْلآب: ...
نابال:.,
زوجها
...
، وكان غنياً جداً، وعنده ثلاثة الاف من الغنم والف من الماعز. وكان عنده زوجة جميلة وحكيمة اسمها ابيجايل . اما هو فكان قاسياً وبخيلاً. ولما حان وقت جز صوف الاغنام ارسل اليه داود يطلب اكلاً، لان رجال..


أبيجايل

هذا الحديث أو بالحرى الدفاع لا يمكن أن يصدر إلا عن محام من أبرع وأقدر المحامين ممن يدركون نقط القوة والضعف في القضية التي يمسكون بها، ويعلمون كيف يبدأون، ويسيرون، وينتهون في خط الدفاع الذي رسموه من أول الأمر، ومثل هذه المرأة تصلح في أيامنا هذه أن تقف في أعظم المحافل الدولية وأعلى محاكم الدنيا ليجلجل صوتها بسحر وبلاغة تذهب مذهب المثل والفصاحة والحجة في كل مكان!!
عأبيجايل والصفقة الخاسرة
وما من شك في أن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن بعد أن عرفنا أبيجايل على هذه الصورة الرائعة الجميلة، كيف أمكن لهذه المرأة الفاضلة أن تتزوج هذا الجهول الأحمق، هنا نقف أمام صفقة قاسية خاسرة، تعد من أشر وأقسى الصفقات التي ما تزال إلى اليوم تتكرر عندما تتدخل المادة لتربط بين اثنين يختلفان في كل شيء
أبيجايل والنجاة المفاجئة
وهذا يأتي بنا إلى ختام قصة هذه المرأة مع زوجها نابال على نحو مثير فجائي لم تكن متوقعة بمثل هذه السرعة الإلهية المباغتة، لقد وقفت في طريق العاصفة الهوجاء التي كان من المستحيل أن تفرق بينها وبين زوجها وبيتها، يوم هبت عليها من داود الثائر الغاضب، ورجعت إلى بيتها وقد واتاها النجاح على نحو كامل، لتجد زوجها غارقًا في سكره حتى الطامة، ولم تستطع أن تخبره بشيء كبير أو صغير إلى ضوء الصباح حتى يفيق، واذا أخبرته، كما يقول الكتاب، مات قلبه فيه وصار كحجر، أو مات كما يفسره هوايت: بحجر في قلبه، لقد مات نابال من الكبرياء والغضب، وقد كان يؤثر أن يموت بسيف داود على أن ينجو بوساطة زوجته وشفاعتها وتوسلها، وهو لا يرضى أن يصور بأنه أحمق فيما فعله في ذلك اليوم مما جلب عليه كل ما حدث، ولو أن نابال فعل شيئًا آخر، لو أنه اعترف بما فعلته زوجته، وقبل يديها، وقدميها، لربما كان له تاريخ آخر، ومصير آخر، ولربما بقي، وعاش معها، حتى أصبح مسنًا، ينعاه شعبه وجماعته، ويموت كرفع الكدس في أوانه، ولكن نابال مات لما ضربه الرب، لشره، وجبنه، وحماقته، وكبريائه، وقسوته، وغيرته،... أما المرأة التي كانت شريكه له، والتي رجت له ولنفسها الحياة من سيف داود. ما كانت تتوقع وقد أوصد عليها باب الحياة الزوجية، أن يفتح سجنها، أو تخرج من باب القفص الذهبي بين عشية وضحاها، بعد مرور عشرة أيام فقط من تلك الواقعة،.. وهكذا مات نابال، لتعود المرأة بحياة الترمل الى استرداد ما كاد يضيع من طعم الحياة ومعناها، لو أنها بقيت في أسره وقصره،.. بل لتعود من جديد قبل أن يذهب الشباب وتدور الأيام زوجة لداود، تلد له، وتعيش معه، على معنى أصح وأقدس وأجمل وأكمل، من معاني الحياة المقدسة أمام الله والناس، وهكذا تذهب المرأة مثلاً لمن يستسلم ويسلم أمره لقضاء الله وعدله، وقد يأتيه القضاء على نحو أسرع مما كان يظن، وعلى وجه أفضل مما كان يتصور، وعلى وضع أحسم مما كان يتخيل أو يحلم كما فعل الله مع المرأة القديمة العظيمة أبيجايل زوجة نابال الكرملي!!..

الملك والكاهن

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

قال الملك العظيم للكاهن الشيخ:

"أنت تقول أنَّ الإنسان لو عمل خطايا كبيرة وتاب في آخر عمره عنها وطلب الغفران من الله فإنه يدخل السماء... وأن الذي يرتكب ولو ذنباً صغيراً لا يتوب عنه ينزل إلى النار. فهل هذا عدل؟ أليس الذنب الواحد أخف من الذنوب الكثيرة؟".

فقال الكاهن الشيخ للملك "لو مسكت حجراً صغيراً ووضعته فوق سطح الماء فهل يبقى على السطح أم يغرق؟" أجاب الملك: "يغرق" واستمر الكاهن: "ولو جئت بسفينة ووضعت فيها مئات الصخور الكبيرة فهل تغرق الحجارة؟" قال الملك "لا تغرق".

فقال الكاهن" " إذن جميع هذه الصخور أخف من الحجر الصغير؟" فلم يعرف الملك بماذا يُجيب...

فشرح له الكاهن: "هكذا يكون مع البشر أيها الملك العظيم. فحتى لو كان الإنسان مُثقلاً بالخطايا فإنه لا يذهب إلى جهنم إذا اتكل على الله وسأل الصفح. أما الإنسان الذي يفعل الشر ولو مرة واحدة ولكنه لا يطلب الغفران والرحمة من الله فإنه يهلك". وهذا هو التجديف على الروح القدس..

 

أترك ثوبك

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

أترك ثوبك: (يوسف)

فَأَمْسَكَتْهُ بِثَوْبِهِ قَائِلَةً: «اضْطَجعْ مَعِي!». فَتَرَكَ ثَوْبَهُ فِي يَدِهَا وَهَرَبَ وَخَرَجَ إِلَى خَارِجٍ. التكوين  ١٢:٣٩ لقد أمسكت آمرآة فوطيفار الشريره بثوب يوسف بعد أن كانت تضايقه يوما فيوماً وتلح عليه ليفعل الشر معها وجاء اليوم الذي رتَّبت فيه لتكون هي ويوسف وحدهما في البيت وبدأت بأغراءه والكلام معه .ودائما ما يبدا إبليس بهذه الحيله الاغراء والكلام بالأخص في الخطايا الجنسيه حتي يقع الشاب أو الشابه فريسة له .لكــن ما ما أروع مافعله يوسف ألا وهو عندما أمسكت ثوبه ترك ثوبه معها لم يستسلم لها وكأنه يقول هذه الكلمات الرائعه التي كتبها البابا شنوده الثالث (هوذا الثوب خذيه إن قلبي ليس فيه ) نعم لقد كان قلب يوسف يخاف الله إذ قال لها كيف أصنع هذا الشر العظيم وأخطيء الي الله .لقد فّضل في أن يخرج بلا ثوب ويتركه في يدها ويهرب علي أن يفعل الشر بالرغم من أن في هذا الوقت لم تكن الوصايا قد جاءت (لا تزني) لكن الله في قلبه  يهابه ويقّدره بدون أن تكون لديه وصيه بهذا ليست الوصيه بالنسبه ليوسف حتي ان كانت موجوده كانت هي التي تمنعه لكن مخافه الله وحبه له وتقديره هي التي جعلته يهرب من أمام هذه المرأه الشريره بغّض النظر عن النتائج التي حصدها جراء هذا الامر من دخوله السجن وتشويه سمعته لكنه أبيّ أن يخطيء الي الله قد يكون لو فعل الشر مع هذه المرأه لم يدخل السجن ويعيش في بيت

فوطيفاربدون أي مشكله لكن لو فعل هذا لكان قد خسر كل شيء نعرفه عن يوسف أنه أصبح فيما بعد ثاني رجل في مصر بعد فرعون مباشرةً .وهنا يظهر لنا العدو الشرير يريد أن يفسد خطة الله في حياتنا لقد كانت خطة الله في حياة يوسف رائعه وكان ابليس يريد ان يقضي علي حياته لكي يبقي عبد لانه ان لم يكن قد دخل السجن لم تكتّشف فيه موهبة الله وهي تفسير الاحلام ولا كان قد عرف فرعون عنه أي شيء عندما حلم حلمه ويوسف قد أعطي له الله تفسيره ليكفيء الله يوسف بعد سنين علي أنه يخافه ويحقق قصده في حياته لكن ما بدأ به يوسف عندما واجه هذه الخطيه أنه ترك ثوبه وأنت عزيزي الشاب عليك أن تفعل هذا أن تترك ثوبك أي تهرب لقد نّصح بولس تيموثاوس وقال له : أَمَّا الشَّهَوَاتُ الشَّبَابِيَّةُ فَاهْرُبْ مِنْهَا، وَاتْبَعِ الْبِرَّ وَالإِيمَانَ وَالْمَحَبَّةَ وَالسَّلاَمَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ الرَّبَّ مِنْ قَلْبٍ نَقِيٍّ. 2 تيموثاوس ٢٢:٢

 

صفحة6 من 9